عودة CMA CGM إلى المغرب لنقل الركاب بعد الستحوتذ على La Méridionale
ستقوم شركة الشحن La Méridionale ، التي تدير خدمات الشحن والركاب إلى طنجة المتوسط ، ببيع أنشطتها إلى مجموعة CMA CGM. و من الوارد أن نرى عودة CMA CGM إلى المغرب لنقل الركاب منذ عام 2007 عندما باعت إلى Comarit ، في فبراير 2009 ، قطب الركاب الذي اشترته في من Comanav عام 2007؟
ووفقا Le Marin، الأسبوعية الفرنسية المتخصصة في الأخبارالبحرية، فقد أعلن ستيف، مالك شركة الشحن La Méridionale، يوم الثلاثاء 7 فبراير، أنه أبرم اتفاقية البيع مع CMA CGM. المدرجة في البورصة الفرنسية وتعاني من الصعوبات المالية المتراكمة ، فقد بدأت الشركة الأم ل La Méridionale مفاوضات في "المرحلة الأولية".
وفقا ل Le Marin ،فقد أثارت الصفقة. جدلا في فرنسا ، وخاصة في مرسيليا. و تحيط تداعياتها بقطاع النقل البحري في المغرب. و يعد الاستحواذ على La Méridionale، من ثالث أكبر مالك للسفن في العالم CMA CGM التي أسسها الفرنسي من أصل لبناني جاك سعادة على شركة فرعية لنقل الركاب عن طريق شراء هذه الشركة التي تعاني من صعوبات مزمنة منذ سنوات وتعمل بشكل خاص على خط طنجة.
جدير بالذكر ،أن مجموعة CMA CGM اشترت Comanav ( التي تم إعلان إفلاسها ) مقابل 200 مليون يورو ، مما سمح لها بالحصول على أربع سفن للشحن Aknoul (1993-2010) ، المنصور (1998-2015) ، واد الذهب (1998-2013) ، واد زيز (1998) ومن ناحية أخرى أربع عبارات مراكش (1986-2013) ، المنصور (1998-2015) ، ابن بطوطة (1998-2015)، ميسترال إكسبريس (2005-2012)، بني نصار (2008-2014). في فبراير 2009 ، باع مالك السفينة الفرنسي قسم الركاب في كوماناف إلى كوماريت (80 مليون يورو). وهكذا يتم نقل سفن كوماناف الأربع إلى كوماريت التي تشغلها تحت العلامة التجارية "Comanav Ferry". وبعد أربع سنوات، وفي أعقاب صعوبات في التدفق النقدي، تواجه كوماريت عمليات ضبط احترازية في الموانئ الأوروبية، ولا سيما إسبانيا وإيطاليا؛ مما يؤدي إلى اختفاء Comanav Ferry ، أي أنه كان هناك فقدان لإرث 40 عاما من الخبرة في مجال العبارات (1975-2013).
تعليقات